توصيف المقرر


المقرر: الاتجاهات الحديثة في طرق التدريس الخاصة
رقمه ورمزه: 943 نهج 

المقدمة

خطا مجال المناهج بشكل عام و مجال طرائق التدريس بشكل خاص خطوات واسعة في السنوات الماضية،
 حيث سعى الباحثون في هذا المجال لإيجاد أنجع السبل التي تؤدي لتحقيق أهداف عملية التعلم؛
 الأمر الذي أدى الى تغييرات ملموسة في أساليب تقديم المحتوى و كذلك أساليب تقويم تعلم الطلاب.
 هذه الطرائق والأساليب تمخضت عن بحث عمليتي التعليم والتعلم بمختلف جوانبها سواء فيما يتعلق
 بالمادة المقدمة للمتعلم أو خصائص المتعلم و المرحلة الدراسية والظروف المحيطة بعملية التعلم وكذلك
 تجريب طرائق تدريس مختلفة. ومما لا شك فيه أن تلك الطرائق التي تم التوصل إليها عن طريق البحث
 و التجريب لها جانبان لا يقل كل جانب أهمية عن الآخر؛ جانب نظري و جانب عملي، و يسعى هذا المقرر
 لاستعراض و دراسة الجوانب النظرية و الجوانب العملية في طرائق التدريس الخاصة بالتخصصات المختلفة
 للدارسين آخذاً في الاعتبار آخر ما توصل إليه البحث العلمي في هذا المجال.
أهداف المقرر
  •   مراجعة الأدبيات من كتابات و بحوث ذات العلاقة بتدريس التخصص بشكل عام. (لغة، علوم ... إلخ).
  •        مراجعة الأدبيات الخاصة بتدريس فروع التخصص ومكوناته. (استماع، تحدث ...، أحياء، فيزياء ...).
  •       استعراض أبرز الاتجاهات الحديثة في تدريس التخصص.
  •       استخلاص أبرز المشكلات التي تعيق تطبيق الاتجاهات الحديثة في تدريس التخصص.
  •        استعراض تجارب بعض الدول المتقدمة في تدريس التخصص.
مفردات المقرر
  •         لمحة عامة عن التدريس و طرائقه.
  •        المداخل و الطرائق العامة في تدريس التخصص (النظرية) ( في اللغة: المدخل المباشر، المدخل التواصلي ...إلخ)
  •        طرائق و أساليب تدريس فروع التخصص ومكوناته. (في اللغة: أساليب تدريس الاستماع ...إلخ)
  •      الاتجاهات الحديثة في طرائق التدريس. (استخدام التقنية، التفكير، عصر ما بعد الطريقة ...إلخ)
  •      المشكلات التي تعترض تطبيق طرائق و أساليب التدريس الحديثة في تدريس التخصص من خلال الكتابات والبحوث.
  •      تجارب بعض الدول المتقدمة في تدريس التخصص و كيفية الافادة منها محلياً. 

آلية تنفيذ المقرر
  •        يقدم الطلاب تقريراً خاصاً بكل مفردة من مفردات المقرر. على أن تقدم التقارير في القاعة تباعاً حسب التخصصات.
  •        يقدم الطلاب تطبيقات عملية لأبرز الاتجاهات الحديثة في تدريس التخصص.
  •        بناء مقياس يتضمن مؤشرات لأساليب تدريس التخصص بفروعه ومكوناته المختلفة.
  •        تطبيق المقياس عملياً على عينة من المعلمين في التخصص وتقديم تقرير بذلك.
  •  يتبنى الطالب طريقة حديثة في تدريس التخصص و يقدم عنها تقريراً مشفوعاً بدليل يوضح كيفية الاستفادة منها و تطبيقها عملياً. 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق