مفاهيم في التدريس

تمهيد
     هناك خطأ شائع يتمثل في الخلط بين عدد من المفاهيم المتعلقة بعملية التدريس، و كثيراً ما نلاحظ هذا الخلط في عدد من المفاهيم أبرزها: مدخل التدريس، و طريقة التدريس، و أسلوب  التدريس، و استراتيجية التدريس و كذلك أجراءات التدريس التي يقوم بها المعلم في تنفيذ دروسه. ولتبيان هذه الفروق سوف يقوم الباحث باستعراض هذه المفاهيم مع إيراد بعض الأمثلة لإيضاح تلك الفروق.

أولاً: مدخل التدريس Approach
     يرى الباحث أنه لتوضيح المفاهيم المتعلقة بالتدريس يجب أولاً البدء بالتعرف على مدخل التدريس  Teaching Approach المفهوم الأكثر عمومية. و المدخل في التدريس هو الفلسفة أو النظرية العامة لعملية التدريس و التي تجيب عن عدد من الأسئلة أبرزها:
-ماهي طبيعة عملية التعلم وكيف تتم؟
-ما هو دور كل من المعلم و المتعلم في عملية التعلم؟
-ما هي الوسائل التي يستطيع من خلالها المعلم أن يبعث الثقة بينه و بين طلابه في عملية التعلم؟
ومن أمثلة مداخل تدريس اللغة: المدخل التواصلي.

ثانياً: طريقة التدريس Method
     طريقة التدريس هي التطبيقات العملية للإجابة عن الأسئلة الواردة في مدخل التدريس. وهي الخطة المحكمة والواضحة التي يضعها المعلم قبل الدخول إلى الفصل وذلك من خلال وضع الأهداف و تصميم الطريقة التي سيتم من خلالها تقديم الدرس للطلاب. و هي بذلك تتضمن شيئاً من مدخل التدريس و إجراءات التدريس و أسلوب التدريس. وتراعي طريقة التدريس حاجات الطلاب وقدراتهم واهتماماتهم في السعي لتحقيق أهداف التعلم.
ومن أمثلة طرق تدريس اللغة: الطريقة المباشرة.

ثالثاً: أسلوب التدريس Technique
         هي العمليات التي يستخدمها المعلم داخل الفصل، أي أنها التطبيقات العملية أثناء التدريس والتي تساعد المعلم في الوصول إلى أهدافه. فحين يلاحظ المعلم مثلاً تسرب الملل إلى طلابه أثناء الدرس؛ فعليه أن يبحث عن الأسلوب التدريسي الأمثل الذي يبعث الطلاب على التفاعل والمشاركة من جديد.
ومن أمثلة أساليب التدريس: أسلوب استخدام الصور لتدريس المفردات الجديدة.

رابعاً: استراتيجية التدريس Strategy:
     كلمة استراتيجية مشتقة من الكلمة اليونانية "strategos" وهي مهارة تخطيط تحركات الجيوش في المعارك أو الحروب. وقد دخل هذا المصطلح في التعليم في منتصف القرن العشرين تقريباً، حيث استخدمها كل من هيلدا تابا و سميث الذي عرفها بأنها: "نمط محدد من الأفعال و التي تخدم في الحصول على مخرجات معينة و الحماية من مخرجات أخرى". وتتضمن الاستراتيجية الربط بين عمليات محددة ذات إجراءات منظمة يستخدمها المعلم لتحقيق أهداف معرفية و وجدانية في ذات الدرس. ويمكن أن تتضمن استراتيجية التدريس طرق وأساليب تدريس متعددة.
مثال: استراتيجية التعلم التعاوني.

خامساً: إجراءات التدريس Procedures
     الإجراء التدريسي هو مجموعة منظمة من أساليب التدريس لتحقيق أهداف محددة. و إجراءات التدريس هي كل ما يتخذه المعلم لتسيير درسه بطريقة منظمة تؤدي لتحقيق الأهداف. ويمكن وصف إجراءات التدريس بالقول: أولاً، ثانياً، ثالثاً ...إلخ.

هناك تعليقان (2):

  1. نعم هذا ما اقصده و ابقا الاجراءات مفتوحة للمراجة و التعديل بما ينسجم مع البيئة

    ردحذف
  2. على المجتمع الدولي ان يخلق انظمة تعليم مناسبة لان حق كل فرد التعلم و التعليم بغض النظر عن السن واجب الهي على الدول المتطورة ان تقوم بذلك لتؤدي دروا رساليا كونها اكثر قدرة من غيرها على ذلك ليقض على ما يسمى الامية لتوفر الوسائل التقنية الازمة لهذا فقط قادرين تخططوا للحروب وقطع الارزاق و الاعناق و التدمير فان البلاد التي اشغلتمها الحروب كثيرة منها سوريا العراق افغانستان ليبيل لبنان ..... البلاد العربية بالكامل اصبح المواطن يحرم اولاده لقمة العيش لحصل على سلاح يدافع فيه عن بيته و اسرته المهددة في كل لحظة ناهيك عن الامراض التي تحصد الكثير من البشر

    ردحذف